تعريف السيرة الذاتية:

هي عباره عن الحلقه التي توصل بين الباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال ويعتبر المتحدث الرسمي بدلا عنك امام مديري التوظيف الذين يبحثون عن الموظف المناسب لوظيفتهم , لذا كن دقيقا فيما تكتب فيها لانها ستعرض شخصيتك الحقيقه وانجازاتك مع ابراز مميزاتك وقدراتك التي لديك وتناسب مع الوظيفه التي تتقدم لها.

"انقر هنا واكتشف فرص العمل المثيرة في دول الخليج!

🌟 انضم وابدأ مستقبلك الواعد

في الوظائف الخالية. 💼🚀 #دول الخليج#وظائف"

وكما انها ملخص لحياتك وما مررت به اكاديميا ومهنيا ويجب ان تراعي التسلسل التاريخي والخبرات المكتسبة في كل مراحل حياتك وايضا في الناحية الوظيفيه فيمكنك ان تعرض مهاراتك والخبرات التي اكتسبتها والانجازات التي حققتها في مسيرتك ولا تنسى ان يكون بشكل مختصر وبسيط واحترافي.

وكن على ثقة بأن كتابتك للسيره الذاتيه بشكل راقي واحترافي ومنظم مع مراعاة التسلسل الزمني لحياتك العلمية و المهنيه بدون حشو وزيادات لا داعي لها ستعتبر هي طريقك الى الوظيفة المثاليه والتي تحلم بها وتتمنى الحصول عليها.

مكونات السيرة الذاتية

سنتطرق الى مكونات السيره الذاتيه فكما اوضحنا من قبل ان السيره الذاتيه هي الورقة التسويقية لمؤهلاتك وخبراتك وقدراتك وما ستقضيفه للشركة التي تتقدم اليها فلكي تحصل على الفرصة الصحيحة للعمل عليك ان تعرف مكونات السيره الذاتيه وتضيفها بشكل صحيح وسليم.

1- البيانات الشخصية

كل ما عليك اضافته في هذة الجزئية هو ببياناتك الشخصية مثل العنوان وبريد الالكتروني (الايميل) ورقم الهاتف ويفضل ايضا حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وعليك ان تضيفهم بخط واضح ومقروء.

2- الهدف الوظيفي

في هذة الجزئية عليك بايجاز شرح رؤيتك وهدفك من التقدم الى هذة الوظيفة وما ستتقوم بتقديمه اليها من مهارات وخبرات وقدراتك وافادة الشركة ويفضل ان تكون على علم ببعض المشاكل التي تحدث في الشركة في القسم التي تقدم عليه واعطاء ببعض الخطط والنصائح لحلها او تفادي مشكلة قد تحصل فهذا سيعطي انطباع جيد على انك شخص متمكن من عملك ولديك دراية كبيرة وستزداد فرصك في القبول لهذة االوظيفية.

3- المؤهلات العلمية

سيتم توضيح فيها مؤهلاتك العلمية ومراعاة التسلسل الزمني من الأحدث الى الأقدم وعليك توضيح المكان التي درست به وسنت التخرج والشهادة التي حصلت عليها وبالطبع لو حصلت على كورسات من مراكز كبيرة او معتمدة او حتى لو كورسات اون لاين خلال مراحل التعليم.

4- الخبرة المهنية

لا اخفي عليك ان الخبرات التي ستكتسبها من العمل في معظم الشركات ستكون داعم لك جيد للتوظيف في افضل الشركات كما لا اخفي عليك ان معظم الشركات تضع شروط رئيسية للمتقدمين للوظيفة ان يكون لديهم خبرة لعدد من السنوات لذا يجبب عليك ذكر خبراتك المهنية واليك بعض النصائح:

  • حاول ان تصف خبراتك بشكل سهل وبسيط وموجز لا يمل القارئ منه.
  • قم بذكر جميع الخبرات المهنية التي ترتبط بالوظيفة التي تتقدم اليها بالترتيب مع مراعاة التسلسل االزمني.
  • اكتب أي خبرات مهنية حتى ولو لم تتعلق بالوظيفة فهذا سيعزز موقفك في الوظيفة الجديدة.

5- تفاصيل أخرى

هذة الجزئية تاخذ منحنى اخر فهي لك ان تتحدث عن تطلعاتك للمستقبل وما تطمح اليه وانك صاحب رؤية وايضا تضيف ما تحب ان تفعله في وقت الفراغ من قراءة الكتتب او الرياضة التي تستطيع اتقانها.

أهداف السيره الذاتية

الهدف الرئيسي للسيرة الذاتيه هو مساعدة الشخص في الحصول على وظيفة يطمح اليها او مقابلة شخصية مع صاحب الشركة او تكون مساعد له للحصول على مشاريع ان كان عامل مستقل (عامل حر) فسنجد في جميع مواقع العمل الحر الشخصية ومواقع الشركات يضعون سيرتهم الذاتيه حتى تسهل على عملائهم للوصول الى معلومات عن هذا الشخص او الشركة ومن تعامل معهم وخبراتهم ومؤهلاتهم.

أخطاء كتابة السيره الذاتية

  • تجنب ذكر مواهب وقدرات غير متعلقة ببعض حتى لا يظهر انك مشتت بين اكثر من مجال بل حدد ما هو مهم لمجال الوظيفة التي تتقدم اليها او شيئ قريب لها.
  • كذلك تجنب ذكر الديانة والحالة الاجتماعية فهي غير مهمة للوظيفة.
  • كذلك لا تذكر مرتبات للوظائف التي تعمل بها او سبب تركك لهذة الوظائف.
  • كما اوضحنا سابقا لا داعي للحشو والكلام الكثير فهناك جمل تستطيع توضيحا في كلمتين او 3 فسيكون أفضل وراعي التنظيم والتسلسل.
  • كذلك تجنب الاخطاء الاملائية في سيرتك الذاتيه.

كيفية انشاء سيره الذاتية احترافية ؟

بعد ان تطرقنا الى تفااصيل عن السيره الذاتيه ومفهوم بسيط عنها وعن اهدافها ومكوناتها نأتي الى خطوة انشاء السيرة الذاتيه وأين يتم ذلك تابع معنا:

في ظل التطورات التي طرأت على عالمنا وفي ظل التحديث المستمر ظهر لنا مواقع مصممة خصيصا لانشاء سيرتك الذاتية باحترافية (cv) وبمجالات عديدة يمكنك الاختيار بينها وهذة الطرق منها ما هو سهل جدا في الاستخدامم فقد أصبح الامر بمجرد السحب والافلات يمكنك تغيير صور او نصوص بسهولة.

وايضا يوفر لنا امثلة كثيرة للاختيار بينهم في العديد من المجالات ومثال عن هذة المواقع CV Maker وهو موقع عالمي كبير لانشاء سيرة ذاتيه احترافية مجانا وأيضا موقع resumegenius.com, وسيتم شرح خطوات للانشاء المقالة القادمة لا تنسى متابعتنا.

"اضغط هنا واكتشف فرص العمل المثيرة في السعودية!🇸🇦

🌟 انضم لرحلة النجاح واحصل على وظيفتك المثالية.

💼🔍 #وظائف #السعودية"